The Definitive Guide to إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



في دورة الموارد البشرية، يوضح النموذج أربع عمليات أو وظائف عامة يؤديها نظام الموارد البشرية في جميع المنظمات - الاختيار، ومكافآت التقييم والتطوير.

ومن خلال هذه التجارب المتنوعة، يمكن للموظفين تطبيق ما تعلموه، والتعرف على مجالات مختلفة في المؤسسة، وتحسين مهاراتهم بشكل أكبر.

حيث أن السلامة العامة ترتبط ارتباطاً وثيقا باستراتيجيات الموارد البشرية الحديثة ويُعنى التطوير الاستراتيجي بهذا جداً فإنه يعتمد على المحافظة على سلامة الموظفين وتأمينهم في مكان عملهم والتخفيف من إصابات العمل، بالإضافة أن هذا يساعد على المحافظة على حياة الموظفين ويقلِّل من الضرر الذي قد يقع عليهم، فإنه أيضا يقلل من النفقات التأمينية ونفقات العلاج للموظفين.[١]

تتبنى المؤسسات أيضًا مفهوم تجربة العمل للموظفين، مع التركيز على توفير بيئة إيجابية وفرص تطوير، لتحقيق رضا أفضل وبقاء الموظفين.

التعاون الفني الشركاء المانحون منصة التعاون الإقليمي للاتصال

إدارة الموارد البشرية تركز على الإستراتيجية، أي أنها بحد ذاتها إستراتيجية.

المؤلف                    :محمد جاسم الشعبان – محمد صالح الأبعج

بينما يُنظر إلى إدارة شؤون الموظفين في المقام الأول على أنها نشاط إداري-تشغيلي يتعامل مع مسؤوليات مثل تعيين واختيار الموظفين أو حل تظلمات الموظفين.

و على المستوى العام، فالموارد البشرية هي المسؤولة على الإشراف على قيادة المنظمة ووثقافتها. أيضا الموارد البشرية تتأكد من التزام العمالة بقوانين العمل، والتي تختلف حسب المنطقة الجغرافية. وغالبا ما تشرف أيضا على صحة وسلامة وأمن الموظفين. وفي حال رغب الموظفين بعقد تفاوض جماعي مع صاحب العمل وكانوا مخولين قانونيا لذلك، فإن الموارد اتبع الرابط البشرية تعتبر وسيط أساسي بين المنظمة وممثل الموظفين.

تتعلق مرونة التنسيق بمدى قدرة المنظمة على اتخاذ القرارات والأنظمة الأخرى التي تسمح لها بنقل الموارد بسرعة من استخدام إلى آخر.

مبدأ التحكم: تتطلب المنظمات الفعالة نظام تحكم للتماسك والتوجيه.

عند النظر في أهداف إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية، من الضروري النظر في كيفية مراعاة استراتيجيات الموارد البشرية لمصالح جميع أصحاب المصلحة في المنظمة: الموظفون بشكل عام والمالكين والإدارة.

إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية هي عملية متعددة الأبعاد ذات تأثيرات متعددة.

تكتسب المنظمة ميزة تنافسية من خلال استخدام موظفيها بفعالية، والاعتماد على خبرتها وإبداعها لتحقيق أهداف محددة بوضوح.

Report this wiki page